الصويرة “مدينة مبدعة” في قائمة اليونيسكو

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، مدينة الصويرة ضمن قائمة “المدن المبدعة” في فئة الموسيقى.

وانضمت الصويرة إلى قائمة المدن المبدعة لليونيسكو إلى جانب 65 مدينة جديدة في مجالات الموسيقى والفنون، والحرف الشعبية، والتصميم والسينما، والأدب والفنون الإعلامية وفن الطبخ.

ومن بين المدن المدرجة في هذه القائمة ست مدن عربية، وهي العاصمة اللبنانية بيروت ومدينة السليمانية العراقية بصفتهما مدينتين للأدب، ومدينتي رام الله الفلسطينية والصويرة المغربية بصفتهما مدينتي الموسيقى، وكذلك مدينة المحرّق بالبحرين عن فئة التصميم، والشارقة بالإمارات العربية المتحدة بصفتها مدينة الحرف والفنون الشعبية.

وجاء على قائمة شبكة المدن المبدعة الجديدة لليونسكو مدينتان ألمانيتان، هما كارلسروه بصفتها مدينة الفنون الإعلامية، وبوتسدام بصفتها مدينة السينما وصناعة الأفلام ضمن شبكتها.

يشار إلى أن هناك مركزا للفنون والإعلام في مدينة كارلسروه، وهو مؤسسة معترف بها عالميا لفن وسائل الإعلام، ويوجد في مدينة بوتسدام استوديو تصوير الأفلام الشهير “بابلسبرغ”.

وكانت 4 مدن ألمانية مدرجة بالفعل من قبل في الشبكة، وهي هانوفر عن فئة الفنون، وهايدلبرغ عن الأدب، ومانهايم عن الموسيقى والعاصمة الألمانية برلين عن فن التصميم.

 

وشملت المدن المبدعة الجديدة مدنا من دول أوروبية أخرى غير ألمانيا، وكذلك مدناً من الهند والصين والبرازيل وأستراليا ودول أخرى.

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفنون الشعبية يعود الى التألق في مراكش والكنيدري يكشف عن الحلة الفنية الجديدة

قال الدكتور والمدير  العام للمهرجان الوطني للفنون الشعبية محمد الكنيدري،  ان المهرجان في دورته ال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.