الضمان الاجتماعي

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .. عدد الأجراء المصرح بهم تجاوز 3.5  مليون برسم 2019

أعلن عبد اللطيف مرتقي المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن عدد الأجراء المصرح بهم لدى الصندوق، تجاوز 3.5 مليون مؤمن له سنة 2019 .

وقال في كلمة خلال لقاء دراسي ينظم طيلة اليوم من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنيابة العامة، إن عدد الأجراء المصرح بهم انتقل من 1.5 مليون مؤمن له سنة 2005 ليتجاوز حاليا 3.5 مليون مؤمن له، بنسبة تغطية وصلت 85 بالمائة من مجموع أجراء القطاع الخاص .

وحسب المدير العام، فإن عوامل متعددة ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز، منها التعبئة الشاملة لأطر ومستخدمي الصندوق في هذا المجال، وتحسين جاذبية نظام الضمان الاجتماعي، الذي أصبح يشمل التغطية الصحية الإجبارية عن المرض .

ومن هذه العوامل أيضا، اعتماد مقاربة جديدة في التواصل مع المقاولات تروم تحسيسهم بأهمية التصريح بالعمال والأثر الإيجابي الذي تجنيه المقاولات من خلال ذلك في مجال السلم الاجتماعي، والزيادة في الإنتاجية، وتنامي حس المسؤولية الاجتماعية لدى المقاولات المواطنة، التي أصبحت تسهر وبشكل طوعي على الوفاء بالتزاماتها الاجتماعية المتمثلة في التصريح بالأجراء وأداء الاشتراكات .

ولفت إلى أن الصندوق تمكن من توسيع الحماية الاجتماعية لتشمل فئات جديدة كانت مقصية من ذلك إلى وقت قريب، حيث أصبحت التغطية الاجتماعية والصحية تشمل البحارة التقليديين والعاملات والعمال المنزليين، وأضاف، “نحن بصدد التنزيل التدريجي لقوانين الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لفائدة المستقلين وأصحاب المهن الحرة، والعمال غير الأجراء، الذين يقدر عددهم بحوالي أربعة ملايين شخص “.

 

 

شاهد أيضاً

ليدك .. مجهود متواصل لرفع مردودية شبكات الماء كشف و إصلاح حوالي 19 ألف تسرب سنة 2023

باعتبار أهمية الماء و دوره الحيوي في استقرار الشعوب و إرساء السلام، يخلد العالم يومه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.