بيداغوجيا 360 درجة: مؤسسة الطاهر السبتي تكشف عن نتائج دراسة الابتكار الاجتماعي والأثر الاجتماعي في التربية في علاقتهما بطريقتها البيداغوجية

في إطار مشروعها الخاص بالتربية المبتكرة والأثر الاجتماعي في التربية، كشفت مؤسسة الطاهر السبتي عن نتائج دراسة التقييم وقياس الأثر لطريقتها البيداغوجية، وذلك يوم الخميس 7 دجنبر 2023، بفندق حياة ريجنسي بالدار البيضاء.
كجزء من نهج مواطن، يهدف مشروع التربية المبتكرة والأثر الاجتماعي في التربية PIISE إلى أن يكون مشروعًا تجريبيًا مبتكرًا وموحدًا، يهدف إلى تعزيز نموذج مدرسي شامل، على أساس تقييم الرأس المال البشري في مجمله ووضعه في مركز الطريقة البيداغوجية للمؤسسة. أصبح هذا المشروع ممكنا بفضل الشراكة بين شركة تدبير اليانصيب الوطني ومؤسسة الطاهر السبتي (ITS). باعتبارها رائدة في المنهجية المبتكرة في التعليم لأكثر من 70 عاما، تدعو إلى خلق بيئة تعليمية تشجع الأطراف (التلاميذ، الأساتذة، المربين، المساعدين، أولياء الأمور، الخ) على تقديم أفضل ما لديهم في ديناميكية تفاعلية.
المقاربة الشاملة المعتمدة هي المقاربة البنائية- الاجتماعية، PIISE يدمج الأساليب التعليمية الحديثة والمبتكرة، مع مراعاة خصوصيات المتعلمين. وتهدف هذه الرؤية إلى إلهام النظام التعليمي المغربي والتوسع تدريجيا.
تم العمل على مشروع PIISE على ثلاث مراحل مدتها تسعة أشهر. والهدف هو تقييم أثرها الاجتماعي، بما يتجاوز التعلم في بعده الأساسي. وهذا ينطوي على تحديد كفاءتها على ثلاثة أبعاد:
1- مدى أهميتها، في ضوء التوصيات الوطنية والدولية بشأن نوعية التعلم، التي يقدمها خبراء في تعليم الطفل ونمائه، فضلا عن تعريف التغيير الاجتماعي المتوقع في قطاع التعليم من حيث تحسين نوعية التعليم/التعلم؛

2- تقييم وقياس الأثر الاجتماعي.
3- التوسع التدريجي بين المؤسسات التعليمية العمومية.

إن القيمة المضافة لهذه الدراسة هي اتساق هذا الابتكار التربوي مع السياق المغربي، لمواجهة التحديات الراهنة المتعلقة بالتربية، وبتنمية الرأس مال البشري لارتباطهما الوثيق معا.
وأخيرا، يهدف هذا المشروع إلى تحقيق نتائج ترتكز على أن قيمه الأساسية هي الرأس المال البشري ، والمسار المستهدف هو الالتزام، والاستقلالية، والمسؤولية، والتواصل التفاعلي، وذلك في مواجهة التحديات المرتبطة بالتربية والتنمية.
ويؤكد هذا التقييم على القيادة الرائدة لمؤسسة الطاهر السبتي وخبرتها المبتكرة في مجال التربية بالمغرب.

شاهد أيضاً

النجم اللبناني مروان خوري يصل الدار البيضاء استعدادا لإحياء حفل ضخم اليوم الخميس بفندق حياة رجينسي

وصل النجم اللبناني مروان خوري الى المغرب، حيث من المقرر أن يحيي حفلا غنائيا وتحديدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.