مهرجان مراكش يكشف عن أول نجومه المكرمين

اختارت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، تكريم السينمائي الشهير روبيرت ريدفورد، خلال دورته المقبلة المقرر تنظيمها خلال الفترة ما بين 29 نونبر و7 دجنبر 2019.

واختارت إدارة المهرجان العالمي الممثل والمخرج والمنتج روبيرت ريدفورد البالغ من العمر 83سنة، بعد مسيرة طويلة تحصل فيها على عدد من جوائز الأوسكار في أصناف مختلفة، ونفس الأمر لجائزة غولدن غلوب.

وعن تكريمه في مراكش قال روبيرت ريدفورد في تصريح لإدارة المهرجان : “إنه لشرف كبير أن تتم دعوتي إلى مراكش للقاء مؤلفين وفنانين آخرين سيتبادلون فيما بينهم فرادة صوت كل منهم وكذلك وجهات نظرهم أتقدم بالشكر إلى المهرجان الدولي للفيلم بمراكش على هذه المبادرة الكريمة “.

وإلى جانب الأعمال التي قدمها، فروبيرت ريدفورد هو كمؤسس لمعهد “ساندانس” ومهرجان “ساندانس”، و هو أول مهرجان يحتفي بالسينما المستقلة في العالم. يعد روبيرت ريدفورد كذلك رجلا ملتزما سياسيا، ومدافعا شرسا عن البيئة والمسؤولية الاجتماعية وانطلقت مسيرة الأولى في السينما مع فيلم “الحرب هي أيضا مطاردة” ثم تقمص من جديد دور “بول براتر” في النسخة السينمائية لـ”حافي القدمين في الحديقة”، الذي جلب له مديح النقد والجمهور على حد سواء.

وفي 1969 اشتغل روبيرت ريدفورد إلى جانب “بول نيومان” في فيلم “بوتش كاسيدي وسناندانس كيد”، الذي أخرجه “جورج روي هيل”. وتحول الشريط فورا إلى أحد كلاسيكيات السينما، وجعل من روبيرت ريدفورد وجها لامعا في صناعة الأفلام الهوليوودية.

وعاد ليشتغل مجددا مع كل من “بول نيومان” و”جورج وريهيل” في “اللدغة” الذي حاز 7 أوسكارات، من بينها أوسكار أفضل فيلم، ومكن روبيرت ريدفورد من الترشح إلى جائزة أفضل ممثل. منذ ذلك الحين، تمكن من بناء مسيرة رائعة كممثل، مشاركا في أفلام مميزة لمخرجين مرموقين مثل “سيدني بولاك” (سبعة أعمال في المجموع)، “أرثر بين”، “ألان جي باكولا”، “ريتشارد أثينبورو”، “باري ليفينسون”، وآخرين…

شاهد أيضاً

ليدك .. مجهود متواصل لرفع مردودية شبكات الماء كشف و إصلاح حوالي 19 ألف تسرب سنة 2023

باعتبار أهمية الماء و دوره الحيوي في استقرار الشعوب و إرساء السلام، يخلد العالم يومه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.